in

رئيس هيئة استثمار النجف الاشرف في ضيافة التجمع التنسيقي لاكاديميي واعيان ووجهاء النجف الاشرف

بانوراما/ خاص

استضافت لجنة المشاريع المتلكئة والاستثمار في التجمع التنسيقي لاكاديميي واعيان ووجهاء النجف الاشرف رئيس هيئةاستثمار النجف الاشرف الدكتور الحقوقي ضرغام كيكو واعتذار السيد المحافظ عن الحضور بعد توجيه دعوة له .

اللجنة استمعت الى شرح مفصل من قبل رئيس الهيئة حول تلكوء وعدم تنفيذ معمل تدوير النفايات الى الان رغم البدءبالمخاطبات الرسمية وتقديم عدة شركات اجنبية ومحلية عروضها ومنذ عام ٢٠١٧ وتم توجيه العديد من الاسئلة والملاحظاتالى رئيس الهيئة منها  الذي اجاب عنها جميعا مشكورا وبرحابة صدر اتسعت للجميع.

وبين رئيس الهيئة ان الهيئة حريصة اشد الحرص على انشاء معمل لتدوير النفايات ومنذ عام ٢٠١٧ الى عام ٢٠١٩ وقد تمتهيئة الارض للمعمل في منطقة بحر النجف خلف قرية النور الفرصة بشكل علني ورسمي وامام وسائل الاعلام وقدمت احدىالشركات السويسرية عرضها لنيل الفرصة وانشاء المعمل ورفعنا طلب الشركة مع كافة الاوليات والتصاميم والمخططات الىالهيئة الوطنية للاستثمار في بغداد  لاستحصال الموافقات الرسمية لاصدار الاجازة الاستثمارية بعد توقيع مذكرة تفاهم معالشركة السويسرية .

واوضح كيكو ان هيئة استثمار النجف  فاتحت الهيئة الوطنية وزارتي الصناعة والكهرباء لدراسة عرض الشركة واخذ  الموافقات المطلوبة الا ان الكهرباء والصناعة اعترضتا على التكنلوجيا المستخدمة في دراسة الجدوى والتصاميم للشركةالسويسرية وتمت اعادة الملف وبعد اخذ موافقة السيد المحافظ على اعادة عرض الفرصة الاستثمارية وقدمت شركة زينللصناعات عراقية وقدمت الشركة السويسرية مرة اخرى وتم رفع ملف الشركتين ( الجدوى الاقتصادية والفنية) الى بغداد. مرةاخرى لوزارة الصناعة والاخيرة وافقت على الشركة العراقية لجودة الدراسة المقدمة واستخدامها لتقنيات حديثة ومتطورة.

وقد تم طرح العديد من التساؤلات الى رئيس الهيئة اهمها ( هل عمل واداء شركة زين العراق ،التي ثبت فشلها وعدم كفائتهافي شركات الهواتف النقالة ،فيه جدوى للمحافظة ؟)، وطلبت اللجنة هيئة الاستثمار بأسم اهالي النجف الاشرف بعدم التعاقدمع المستثمر مالم يتم التعاقد مع الاخير بتجميع النفايات فضلاً عن تدويرها ، كما طلبت اللجنة هيئة استثمار النجف الاشرفالمواصفات التي قدمتها شركة زين العراق لتوافق عليها وزارة الصناعة وتحديد متطلبات وزارتي الكهرباء والصناعة ، ودعتاللجنة هيئة الاستثمار الى اضافة بعض المواصفات والمستلزمات الفنية والبيئية اللازمة لانجاح هكذا مشاريع .

من جانبه استجاب الدكتور الحقوقي ضرغام كيكو رئيس هيئة استثمار النجف الاشرف الى كل ما طلبته اللجنة واجاب علىكل الاسئلة بوضوح وشفافية ، مبينا ان الهيئة طلبت من  بلدية النجف  عقد عدة لقاءات واجتماعات مشتركة مع الشركة لوضعالية عمل بينها وبين الشركة وهل تتناسب امكانيات هذه الشركة مع امكانية البلدية وحجم النفايات في المحافظة في المركز وفيالاقضية والنواحي مشددا على عقد هذا اللقاء والاجتماع الاسبوع المقبل لمعرفة مدى قدرة هذه الشركة على تنفيذ هذاالمشروع الحيوي في المحافظة.

واكد اعضاء اللجنة ان المحافظة والبلاد بحاجة الى مثل هكذا مشاريع والى نهضة اصلاحية حقيقية شاملة والضرب بيد منحديد على ايدي الفاسدين والمبتزين الذين يحاولون عرقلة مثل هكذا مشاريع.

مدرس يطبع ٧٥ كتاباً كهدية لطلابه في النجف الاشرف

من ينجح في قسطرة شريان الاقتصاد العراقي بعد معاناة الانسداد