in

ابن السلطة والفن والثقافة

حيدر صبي

وزير الثقافة والسياحة والاثار الدكتور حسن ناظم يستجيب لنداء نقيب الصحفيين العراقيين الاستاذ مؤيد اللامي ويعزز رصيد منحة الصحفيين العراقيين باضافة ( 6 ) مليارات اخرى . .
على الرغم من تسميتها السلطة الرابعة غير ان صحفيو العراق باتو دون سلطة ما سوى المنتظم منهم تحت سلطة حزبه ويا لهذه الانتكاسة !!.
وفيما نحيّنا جانبا ما تعرض ويتعرض له الصحفيون العراقيون من مخاطر محدقة يذهب قسم منها الى ان يفقد الصحفي حياته او تعرضه لعمليات الخطف والتعذيب او الضغط النفسي بالترهيب من قبل جهات فوضوية متسلطة وعلى الرغم من تضحياتهم الجسام في تغطيتهم للمعارك ضد داعش والتي راح ضحيتها اكثر من (475) صحفي شهيد الا ان هذه الشريحة لم تنصف من قبل الحكومة الحالية على اقل تقدير .
فبينما كانت منحة الصحفيين العراقيين تصل لمليون دينار سنويا ، والتي حجبت بعد التقشف الحكومي عام 2015 ، كان صحفيو العراق قد استبشروا خيرا بعد تضمين منحتهم في موازنة 2021 غير انهم تفاجأوا بتخصيص مبلغ 6 مليارات دينار عراقي فقط يحصل الصحفي جراءها مبلغ 500 الف دينار للصحفي لاغير !!!! . .
ولما استشعر نقيب الصحفيين العراقيين الاستاذ مؤيد اللامي مقدار الغبن الذي لحق باعضاء نقابته ، طالب معالي الدولة الاستاذ مصطفى الكاظمي وكذلك رئيس الجمهورية برفع الحيف عن الصحفيين جراء ما تعرضوا له من ظلم وما طالهم من غبن قوض استحقاقهم الحقيقي . ولم يكتف بذلك اذ طالب وزير الثقافة والسياحة والاثار الاستاذ حسن ناظم بكتاب موقع من قبله ونقيب الفنانين العراقي ورئيس اتحاد الادباء باضافة مامقداره 15 مليارات اخرى الى قيمة المنحة المخصصة .
– حسن وحده من فعل الحَسَنْ
لانه ابن من ظلم وابن من ضحى وابن السلطة والفن والثقافة فقد انتخى الدكتور حسن ناظم وزير الثقافة والسياحة الحالي ولبى طلب سلطة الصحافة والفن والادب ليُدَعّم مبلغ المنحة ب 6 مليارات اخرى ، ومع كون مبلغ ال 6 مليار لا يمثل طموح ما رغب الصحفيون حصوله الا انهم لازالوا يأملون باضافة ما تبقى من قيمة المطالبة الكلية للسيد النقيب .
يقول معالي الوزير : ان مجلس الوزراء رصد مبلغ ستة مليارات دينار، كمنحة للصحفيين، وهذا مبلغ لا يتناسب واستحقاقهم لذا تمت إضافة 6 مليارات أخرى من هيئة السياحة والآثار فأصبح المبلغ الكلي 12 مليار دينار ، مضيفا ان العمل على توزيع منحة للصحفيين سيكون خلال الفترة المقبلة .
في الوقت الذي نثمن فيه كصحفيين وفنانيين وادباء هذا الموقف الاخوي الانساني ، غير ان على معالي السيد الوزير ان يقوم بتحديد موعد نهائي لتوزيع المستحق الممنوح للصحفي وبآلية لا يجترها الغبن وان تذهب لمستحقيها وبالسرعة الممكنة كون اكثر الصحفيين عوائدهم المادية ضعيفة وهناك قسم منهم لحقت به الاعاقة اثناء تغطيته معارك تحرير الارض العراقية فلزم داره دون معيل .

مكتب انتخابات النجف الاشرف يشارك في جلسة حوارية مع ناشطو برنامج تصويتنا صوتنا

إيران: أي حكومة تصل إلى الحكم بالقوة في أفغانستان لن يتم الاعتراف بها