in

واشنطن تتحرّك لتشكيل “حكومة إنقاذ” في العراق: ولاية ثانية للعبادي أو التمديد لسنتين

كشفت مصادر سياسية رفيعة المستوى،  ان مبعوث الرئيس الامريكي لشؤون التحالف الدولي بريت ماكغورك الذي وصل بغداد، تحرّك لتشكيل ما يُسّمى بـ”حكومة الإنقاذ الوطني” في العراق والتي لوّح لبعض الكتل السياسية التي التقى بها بأن يترّأسها رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي.
وقالت المصادر”، ان “ماكغورك التقى شخصيات سياسية عراقية بشكل (سرّي) في السفارة الامريكية في المنطقة الخضراء المُحصّنة وسط بغداد، وابلغهم بنيّة واشنطن تشكيل حكومة إنقاذ وطني في العراق بقيادة العبادي اذا لم تتم الموافقة عليه لولاية ثانية”.

وبينت ان “ماكغورك يضغط على بعض الكتل السياسية للموافقة على ان يكون العبادي رئيسا للوزراء لولاية ثانية أو التمديد له لسنتين اضافيتين وتكون على شكل حكومة طوارئ يكون العبادي رئيسا لها ويُمهّد لانتخابات نيابية جديدة في عام 2020”.

هذا وكشفت مصادر سياسية مطلعة “، في وقت سابق، عن وصول المبعوث الامريكي للتحالف ضد داعش الى بغداد للضغط على القوى السنية من اجل الالتحاق بتحالف الحكمة وسائرون والوطنية.

يذكر ان مصادر سياسية كشفت  ان ماكغورك اجرى سلسلة مشاورات وصفت بـ(المهمة) مع القوى السياسية الشيعية ـ الكردية ـ السنية بشأن تشكيل الحكومة العراقية وأبلغهم بنيّة واشنطن إبقاء العبادي كرئيس للوزراء لولاية ثانية.

هذا وكانت وكالات” قد نقلت عن مصادر سياسية مطلعة ان واشنطن تتحرّك عبر ماكغورك لمنع محالات الاطاحة بالعبادي من الولاية الثانية، ورفض تحركات الكتل الشيعية والسنية والكردية لاستبداله.

القدو يتهم الكرد بالسعي للحصول على المزيد من المكاسب ويؤكد: تشكيل الكتلة الاكبر صعب

الملحق العسكري الإيراني في دمشق: باقون في سوريا